منتدى ثناوية بلحرش البشير
برامج برنامج تحميل حمل تنزيل الثقافة العرب العربية تونس أفلام افلام فلم فيلم
اغنية أغنية اغاني أغاني ملتزم ثوري طرب طربي.

منتدى ثناوية بلحرش البشير

منتدى ثناوية بلحرش البشير
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ...||••|| ثقافة المصور الفوتوغرافي||••||...بقلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: ...||••|| ثقافة المصور الفوتوغرافي||••||...بقلمي   الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وصلم

وسلم وبارك على أل بيته الطاهرين وصحابته الصادقين ومن تبع طريقه الى يوم الدين



أهلا وسهلا بالأعضاء الأعزاء حاملوا شعلة التميز والابداع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأسعد الله أوقاتكم بكل خير

وجعل الابتسامة شمس وجوهكم المبشورة

أدام عليكم كل البركات وحفظكم من كل شرور الجن والانس يارب



عالم التصوير أو نجعله فن التصوير هو فن غني عن التعريف يزاوله عدد كبير من الأشخاص في العالم

وكما نعرف ينقسم الى عدة فروع مهمة منها التصوير الرياضي التصوير السياحي الصحافي وغيرها من الفروع الأخرى

التي لا تنزل قيمة عن سبيقاتها كل انسان الا ويطمح للوصول اما عن طريق خبرة متواضعة أو لا يزال في مرحلة البداية

ولله الحمد وكما نعرف أن هناك مقولة تطرح رسالة رائعة قائلة كل من زرع سيحصد .وكل من بدل مجهود سيصل .

بالجد بالعمل بالحث بالتعلم باتباع ثقافة فن التصوير الفوتوغرافي .

واليوم سنعرف ما المقصور من ثقافة المصور الفوتوغرافي وماهي أهميتها وكيف يمكنك أن تكتسب وصف مثقف فوتوغرافيا .

يتبع بعد الفاصل



ثقافة المصور الفوتوغرافي هي ثقافة انسان يمثل مجتمع بعينه يمثل الحقائق يمثل وصف وجمال شيء معين .

قادر على اعطاء صورة كاملة لحدث معنون بالثقة معنون بالشجاعة بل هو من يحمل مشعل الكفاح نظرا لما يرسله من

حقائق تدل على حقيقة موجودة في نطاق معين .

ليس المصور الفوتوغرافي من يحسن استعمال الماكرو ليقوم بتصوير نحلة في قلب السماء بجودة عالية وقياسات وزاوية رائعة

ليسهو نفسه المصور المحترف الدي يحسن استغلال التصرفات العفوية ليقوم بتصوير بورتري لطفل يمثل المجاعة وينال عنه جائزة عالمية

ليس هو نفسه دلك المصور الدي يتباهى بصوره وخبرته على مستوى التصوير فقط وليس على مستوى فن التصوير بصفة عامة .

للأسف هناك من الناس في هذا المجال من يعتقد أنه عندما يقوم بتصوير عدد من الصور وينال عليها جوائز يمكن أن يطلق على نفسه

مصور محترف وهذا خطأ كبير . لأن المصور المحترف من يكون له أساس وقاعدة معرفية وثقافية تجعله يحمل الوصف من دون

أن يدرك....ولكن خبرته الميقة تجعل منه داك المصور المحترف .

عيب علي أن أطلق على نفسي مصور محترف ولا أعرف حتى اسم البعد البؤري

وعيب علي أن أطلق على نفسي مصور محترف ولا أعرف حتى دراسة تدرج اللأوان والاضاءة

وعيب علي أن أطلق على نفسي مصور محترف ولا أعرف ماهي وظيفة EXTENSION TUBE

بل من عار أن أصف نفسي بالمحترف ولا أعرف كيفية حمل كاميرا احترافية .

بل ولب العيب عندما تكون في قلب اجتماع خاص بنقابة التصوير الفوتوغرافي ولا تعرف كيفية الكلام بمصطلحات هذا الفن .

أيها الأحباب عندما تكون هاوي أو مبتدئ من حقك أن تفتخر بنفسك ومن حقك أن تكون سعيدا بانجازاتك فهي دليل على تقدمك

ودليل قاطع على أنك تبدل مجهود ولديك رغبة للوصول .ولكن لا تجعل تصوير الأشياء هو همك بل مطالعة والبحث في عالم التصوير

هو أهم شيء .ادا عندك مخزون في ثقافة التصوير الفوتوغرافي فطريقة التصوير ستكون أسهل من جمع المعلومات .

كثيرا منا بل أبدأ بنفسي أخجل وبكل صراحة وتواضع على كوني لا أعرف أشياء عديدة في عالم التصوير

علما أني دائم الاحتكاك بأناس لهم خبرة كبيرة في عالم التصوير اما من طرف الوالد أو من أصدقاء أجانب .

ولكن هذا لا يعني خلاص سأستسلم وأرفع الراية البيضاء وأقول انتهيت سأرتك هذا المجال لأصحابه

بالعكس وهو وضع هذف أمام عيني ما يهمني بعد دلك هو تحقيق الوصول اليه وجعله بين يداي وأعتز بنفسي لأني بدلت مجهود

شخصي بالتجربة والمطالعة وكل نقطة قد تساعدني في مسيرتي الا تكون محطة شرفية لي ولفكري الى جانب عدستي .

نقطة مهمة أخرى في ثقافة المصور وهو الاحترام

احترام دوي الخبرة الأكثر منك ومني احترام السن الدي يفصلنا ونحن بدلك نؤكد على احترام الانسان لنفسه قبل غيره .

لأن هذا الانسان الذي شرفك باعطائك وقته الثمين ليشاطرك أفكاره ويعلمك كيفية التعامل مع كل جانب من عالم التصوير فهو شرف لك

بل تعتز بدلك الانسان وتعطيه مكانة كبيرة في قلبك

نقطة ثانية الملاحظات أو النقد .

ادا أنتقدتني لا يعني أنك قللت من قيمت عملي لا بل كونك تصحح لي زاوية أو نسبة من عملي وهذا أعتبره شرف لي .

لأنك واحد ممن يؤمنون بقدراتي للوصول وليس واحد يريد أن يكسر من عزيمتي .

ردودي في مواضيعك أو مواضيعي ان كانت تفتقر الى تحليل أو انتقاد أو حتى مدح وكانت ناقصة

فليس معنى دلك أن عملك ناقص بل لأن في عملك جمالية كبيرة يصعب علي أن أرد عليك بملاحظة أكتفي بشكرك وأتمنى لك

مسيرة موفقة .

في عالم التصوير يلزمك الصبر فالصبر هو مفتاح الفرج .

وكما تقول المثل الشائع لا تصطد لي سمكة بل علمني كيف أصطادها

في التصوير يلزمك أن تحتمل الانتقادات لو أحكيلكم عن نفسي وأخوكم والله أنا مبتدئ ولا أعرف شيء في التصوير الحقيقي.

ولكن عندي رغبة للوصول ولله الحمد .

سأحكيلكم عن نفسي مند ما يقارب 3 سنوات كان لدي احتكاك كبير بالوالد في رحلاته في سفرياته في مقر عمله قبل تغييرها .

كنا نصل في حدة النقاش أنه يقول خلاص أنت راسك كالصخرة ولا تفهم ولكن كنت أثقل عليه بالأسئلة

ما معنى الايزو

وظيفة

ماذا نقصد بالبعد البؤري

كيف يمكننا التحكم في السرعة أو فتحة العدسة

ماهي مصطلحاته بالانجليزية .

كيف يتم هذا أو داك وفي أحد الأيام عرفت بأنه خلاص كره مناقشتي ولكن تتبعت خزانته وليلة كاملة وأقرأ في أحد كتبه

التي فاز بها بالجزائر سنة 1998 في معرض الوحدة العربية لتصوير الثراتي في مدينة وهران الحبيبة

مترجم الى ثلاث لغات الى جانب اللغة الاصلية التي هي الانجليزية .

فكانت ترجمته الى الفرنسية هدف لي لتحقيق رغبتي وفهم العديد من النقط ولله الحمد على نعمه .

ولله الحمد ليس لدينا مخزن كبير في مصطلحات العلمية الخاصة بالتصوير ولكن نقشر كما نقوللو باللهجة المغربية

أنسلكو راسنا .

لدلك أخي المصور الفوتوغرافي أختي صاحبة نفس الميدان

تأكد وكن على يقين بأنك تمثل ثقافة مجتمع عربي مسلم ونعتبر الاسلام هو قانون التعامل بيننا وبين أي فن أو مجال معين

نتاعمل بالمصداقية وحقوق النشر وعدم سرقة مجهودات الأخرين من دون اذن منهم .

لأنك أساس وسند العديد من الأقلام

ولا تنسى بالجد والاجتهاد واعادة التجربة كل مرت هي أساس وسبيل النجاح .

ولا يهرب من بالك بأن صورتك هي شهادة بها 12 شرطيا لأظهار الحقيقة .



وأخيرا نتمنى لكم ولنا وللجميع في هذا الميدان التوفيق والسداد في العمل والمصداقية

والصدر المفتوح من أجل تقبل النصيحة وفهم الملاحظة ويلزمك كما يلومني أن أصحح خطئي للتتغير الملاحة وتصبح شهادة

في حقي وحق مجهودي الدي بدلته .

ويبقى عزمكم هو الأهم .

أتمنى أنني وفقت في سرد الموضوع ولو بالقليل .

نلقاكم في موضوع أخر ان شاء الله

والسلام عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://labayou.yoo7.com
 
...||••|| ثقافة المصور الفوتوغرافي||••||...بقلمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثناوية بلحرش البشير :: التصاميم والإبداع الفني :: التصوير الفتوغرافي-
انتقل الى: